مدرسه فقاهت
کتابخانه مدرسه فقاهت
کتابخانه تصویری (اصلی)
کتابخانه اهل تسنن
کتابخانه تصویری (اهل تسنن)
ویکی فقه
ویکی پرسش
العربیة
راهنما
جستجوی پیشرفته
همه کتابخانه ها
جدید
صفحهاصلی
فقه
اصول فقه
قرآنی
علوم حدیث
اخلاق
عقاید
علوم عقلی
ادیان و فرق
سیره
تاریخ و جغرافیا
ادبیات
معاجم
سیاسی
علوم جدید
مجلهها
گروه جدید
همهگروهها
نویسندگان
قرآن کریم
علوم قرآن
تفسیر
همهگروهها
نویسندگان
مدرسه فقاهت
کتابخانه مدرسه فقاهت
کتابخانه تصویری (اصلی)
کتابخانه اهل تسنن
کتابخانه تصویری (اهل تسنن)
ویکی فقه
ویکی پرسش
فرمت PDF
شناسنامه
فهرست
««صفحهاول
«صفحهقبلی
جلد :
1
صفحهبعدی»
صفحهآخر»»
««اول
«قبلی
جلد :
1
بعدی»
آخر»»
نام کتاب :
حجه القراءات
نویسنده :
ابن زنجلة
جلد :
1
صفحه :
468
وَقَرَأَ الْبَاقُونَ {وَلَا يسمع} بِالْيَاءِ و {الصم} رفع جعلُوا الْفِعْل لَهُم وَكَانُوا يسمعُونَ ويبصرون وَلَكنهُمْ لم يستعملوا هَذِه الْحَواس اسْتِعْمَالا يجدي عَلَيْهِم فصاروا كمن لم يسمع وَلم يبصر
{
فَلَا تظلم نفس شَيْئا وَإِن كَانَ مِثْقَال حَبَّة من خَرْدَل أَتَيْنَا بهَا وَكفى بِنَا حاسبين
} 47
قَرَأَ نَافِع {وَإِن كَانَ مِثْقَال} بِالرَّفْع أَي وَإِن حصل للْعَبد مِثْقَال حَبَّة كَقَوْلِه تَعَالَى {وَإِن كَانَ ذُو عسرة}
وَقَرَأَ الْبَاقُونَ {مِثْقَال} بِالنّصب فجعلوه خبر كَانَ وَالِاسْم مُضْمر الْمَعْنى فَلَا تظلم نفس شَيْئا وَإِن كَانَ الْعَمَل مِثْقَال حَبَّة من خَرْدَل
{فجعلهم جذاذا إِلَّا كَبِيرا لَهُم}
قَرَأَ الْكسَائي {فجعلهم جذاذا} بِالْكَسْرِ جمع ل جذيذ وجذيذ معدول عَن مجذوذ مثل قَتِيل مقتول ثمَّ جمع الجذيذ جذاذا كَمَا جمع الْخَفِيف خفافا وَالْكَبِير كبارًا وَالصَّغِير صغَارًا وَكَانَ قطرب يذهب إِلَى الْمصدر يَقُول جذذته جذاذا مثل ضرمته ضراما
وَقَرَأَ الْبَاقُونَ {جذاذا} بِالضَّمِّ قَالَ اليزيدي وَاحِدهَا جذاذة مثل زجاجة وزجاج وَقَالَ الْفراء الْجذاذ مثل الحطام فَهُوَ عِنْد اليزيدي جمع وَعند الْفراء فِي تَأْوِيل مصدر مثل الرفات والفتات لَا وَاحِد لَهُ
نام کتاب :
حجه القراءات
نویسنده :
ابن زنجلة
جلد :
1
صفحه :
468
««صفحهاول
«صفحهقبلی
جلد :
1
صفحهبعدی»
صفحهآخر»»
««اول
«قبلی
جلد :
1
بعدی»
آخر»»
فرمت PDF
شناسنامه
فهرست
کتابخانه
مدرسه فقاهت
کتابخانهای رایگان برای مستند کردن مقالهها است
www.eShia.ir